مشروع تطوير النقل الحضري


حصلت الدولة اللبنانية على قرض من البنك الدولي لتمويل مشروع تطوير النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى Urban Transport Development Project ، بهدف تخفيف زحمة السير الخانقة، وتنشيط الحركة التجارية والإقتصادية في العاصمة، والسماح لأكبر قدر ممكن من السيارات من الوقوف بشكل نظامي ومتتابع في شوارع العاصمة، وقد خُصّص جزء من هذا القرض لتركيب عدادات وقوف السيارات المدفوعة على جوانب الطرق ضمن منطقة بيروت الكبرى

قام مجلس الانماء والاعمار بمناقصة عامة دولية لإستيراد وتركيب وتشغيل وإدارة وصيانة تلك العدادات وقد رست المناقصة على المجموعة المندمجة Duncan-Nead.
وقد وقعت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات تحت إشراف وزارة الداخلية والبلديات مع بلدية بيروت إتفاقية تركيب وتشغيل وإدارة عدادات الوقوف، كما وقعت مع ملتزم المشروع إتفاقية بهذا الخصوص.

بتاريخ 17/1/2006 صدر عن مجلس بلدية بيروت القرار رقم 28 القاضي بالموافقة على نظام الوقوف على جوانب الطرق العائد للمشروع .
بتاريخ 29/10/2007 صدر أمر مباشرة في التشغيل بناء ً على الاتفاقية المعقودة بين بلدية بيروت وهيئة ادارة السير والآليات والمركبات والمتعلقة بتنظيم حركة السير وتنظيم الوقوف على جوانب الطرق وضبط تشغيل عدادات الوقوف المدفوع Parkmeters.
هذا ويهم المجموعة المندمجة أن تلفت المواطنين الى ما يلي:

  1. إن عدادات الوقوف هي ملك لبلدية بيروت.
  2. إن المجموعة المندمجة تقوم بالتشغيل بموجب عقد موافق عليه من وزارة المالية التي وضعت مدّقق حسابات خاص لهذه الغاية.
  3. ان جميع الأموال المجباة سواء من الوقوف العادي أو من بدلات الوقوف الإضافية تعود للبلدية دون سواها.
  4. ان بدلات الوقوف الإضافية والعلاوات عليها وتسعيرة الوقوف وضبطها وتحديد ساعاتها تحددها البلدية مع هيئة ادارة السير.
  5. تقوم بعثة من البنك الدولي بزيارات فصلية لمراقبة حسن سير المشروع وللتأكّد من تطابق التنفيذ مع الجدوى الإقتصادية التي على أساسها تمّ التمويل.
  6. نال المشروع موافقة وتهنئة البنك الدولي بعدما تأكّد من حسن التنفيذ لا سيما وان تشغيله جاء مطابقاً للجدوى الإقتصادية التي على أساسها تمّ التمويل.
  7. لجميع المواطنين الحق بمراجعة مكاتب المجموعة المندمجة سواء في مبنى النافعة في الدكوانة أو في مبنى هيئة إدارة السير على طريق النهر قرب وزارة الطاقة أو على أرقام الهاتف: 563661 / 01 - 563667 / 01 - 923269 / 70 وسنعمد الى التدقيق بالمراجعة سواء عبر الأرشيف أو عبر خزّان المعلومات لدينا.
  8. المجموعة المندمجة ليست مسؤولة عن السيارات المسلّمة الى الـ Valet Parking التي يتمّ ركنها في اماكن خاضع للبدل وهي بالمناسبة تدعو المواطنين الى التنبّه لهذه الظاهرة.